الحافظ محمد بن شمس الدين الذهبي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة مختصرة للإمام محمد بن شمس الدين الذهبي

نسبه :
هو محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز بن عبد الله التركماني الأصل الفارقي ثم الدمشقي شمس الدين الذهبي .

نشأته :
ولد الإمام الذهبي في اليوم الثالث عشر من شهر ربيع الآخر سنة (673)هـ- بدمشق وسمع بعد التسعين وستمائة وأكثر عن ابن غدير وابن عساكر ويوسف الغسولي وغيرهم ثم رحل إلى القاهرة وأخذ عن الأبرقوهي والدمياطي وابن الصواف والقرافي وغيرهم وشيوخه في السماع والإجازة في معجمه الكبير أزيد من ألف ومائتي نفس .

ثناء العلماء عليه :
الإمام الذهبي يعتبر مؤرخ الإسلام وقد لقب بذلك كما أنه أحد أعلام الحفاظ الذين برزوا في علم الحديث رواية ودراية فلا عجب أن يكون محل ثناء الخاص والعام ولا غرو أن تنطلق الألسنة بذكره بالجميل وقد أتى بالجميل الجليل .. وقد قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية:
"الحافظ الكبير مؤرخ الإسلام وشيخ المحدثين وقال: وقد ختم به شيوخ الحديث وحفاظه" .. وقال ابن شاكر الكتبي في فوات الوفيات : الشيخ الإمام العلامة الحافظ حافظ لا يجارى ولافظ لا يبارى أتقن الحديث ورجاه ونظر علله وأحواله وعرف تراجم الناس وأبان الإبهام في تواريخهم والإلباس .

جمع الكثير ونفع الجم الغفير وأكثر من التصنيف ووفر بالاختصار مؤنة التطويل في التأليف، وقال أبو المحاسن الحسيني في ذيل تذكرة الحفاظ: "الشيخ الإمام العلامة شيخ المحدثين وقدوة الحفاظ والقراء محدث الشام ومؤرخه ومفيده" .
وقال: "وخرج لجماعة من شيوخه وجرح وعدل وفرع وصحح وعلل واستدرك وأفاد وانتقى واختصر كثيراً من تأليف المتقدمين والمتأخرين وكتب علماً كثيراً وصنف الكتب المفيدة " .
وقال ابن السبكي في طبقات الشافعية:
"شيخنا وأستاذنا الإمام الحافظ محدث العصر" ، وقال الشوكاني في البدر الطالع: "الحافظ الكبير المؤرخ صاحب التصانيف السائرة في الأقطار" .

وقال ابن حجر في الدرر الكامنة: "ومهر في الحديث وجمع فيه المجاميع المفيدة الكثيرة حتى كان أكثر أهل عصره تصنيفً وجمع تاريخ الإسلام فأربى فيه على من تقدم بتحرير أخبار المحدثين خصوصاً".
وقال البدر النابلسي: "كان علامة زمانه بالرجال وأحوالهم حديد الفهم ثاقب الذهن وشهرته تغني عن الإطناب فيه".
وقال السيوطي في ذيل تذكرة الحفاظ: "الإمام الحافظ محدث العصر خاتمة الحفاظ ومؤرخ الإسلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة" وقال: "والذي أقوله: إن المحدثين عيال الآن على أربعة: المزي والذهبي والعراقي وابن حجر.."
قال أبو المحاسن الحسيني: "وكان أحد الأذكياء المعدودين والحفاظ المبرزين".

آثاره :
وقد خلف الحافظ الذهبي للأمة الإسلامية ثروة هائلة من المصنفات القيمة النفيسة التي هي المرجع في بابها وعظمت الفائدة بهذه المؤلفات ونالت حظاً كبيراً من الثناء وكان لها القبول التام لدى الخاص والعام.
قال الشوكاني في وصفها: وجميع مصنفاته مقبولة مرغوب فيها رحل الناس لأجلها وأخذوها عنه وتداولوها وقرأوها وكتبوها في حياته.. وطارت وقرأوها في جميع بقاع الأرض وله فيها تعبيرات رائعة وألفاظ رشيقة غالباً لم يسلك مسلكه فيها أهل عصره ولا من قبله ولا قبلهم ولا أحد بعدهم .. وبالجملة فالناس في التاريخ من أهل عصره فمن بعدهم عيال عليه ولم يجمع أحد في هذا الفن كجمعه ولا حرره كتحريره، قال الحافظ ابن حجر: ورغب الناس في تواليفه ورحلوا إليه بسببها وتداولوها قراءة ونسخاً وسماعاً.
وقال أبو المحاسن الحسيني: وصنف الكتب المفيدة فمن أطولها تاريخ الإسلام ومن أحسنها ميزان الاعتدال في نقد الرجال .. وقال: مصنفاته ومختصراته وتخريجاته تقارب المائة وقد سار بجملة منها الركبان في أقطار البلدان انتهى.

ومن أشهر مؤلفاته المطبوعة :
كتاب (ميزان الاعتدال في نقد الرجال) وكتاب (المشتبه في الأسماء والأنساب) وكتاب (العبر في خبر من غبر) وكتاب (تذكرة الحفاظ) وكتاب (طبقات القراء).

وفاته :
توفي الحافظ الذهبي ليلة الاثنين ثالث شهر ذي القعدة سنة ثمان وأربعين وسبعمائة .. وصلّي عليه يوم الاثنين صلاة الظهر في جامع دمشق ودفن بباب الصغير أرخ وفاته بهذا ابن كثير في البداية والنهاية وابن السبكي في طبقات الشافعية.


من ترجم له :
1 ـ ترجم له ابن حجر في الدرر الكامنة (3 - 336)
2 ـ وابن كثير في البداية والنهاية (14 - 225)
3 ـ وابن شاكر الكتبي في فوات الوفيات( 2 - 370)
4ـ وابن العماد في شذرات الذهب (6 - 153)
5 ـ وابن السبكي في طبقات الشافعية (5 - 216)
6 ـ وابن تغرى بردى في النجوم الزاهرة (10 - 182)
7 ـ وصديق خان في التاج المكلل (411)
8 ـ والسيوطي في ذيل تذكرة الحفاظ (347)
وفي طبقات الحفاظ ( 517)
9 ـ والحسيني في ذيل تذكرة الحفاظ (34)
10 ـ وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين (8 - 289)

 

المنتقى من الرد على الجهمية للامام الدارمي

الكتاب انتقاه واختصره العلامة الذهبي من كتاب الرد على الجهمية للامام الدارمي رحمه الله ... وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح .
تاريخ النشر : 9/11/2019

مسألة الإيمان وما يتعلق بها

أصل الكتاب لشيخ الاسلام ابن تيمية اختصره العلامة الذهبــي
تاريخ النشر : 9/11/2019

العلو للعلي العظيم وإيضاح صحيح الأخبار من سقيمها

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح
تاريخ النشر : 9/11/2019
Generic placeholder image

المقدمة الزهرا في إيضاح الإمامة الكبرى

نبذة عن الكتاب : المقدمة الزهرا في إيضاح الإمامة الكبرى كتاب قيم جمع بين دفتيه ردا شافيا وقويا على الرافضة. .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

جزء في التمسك بالسنن

نبذة عن الكتاب : أخي الكريم هذا جزء لطيف خطه الحافظ الناقد المؤرخ شمس الدين الذهبي تناول فيه موضوع التمسك بالسنن واجتناب البدع وهو موضوع ذو أهمية بالغة لأن مبنى الدين على العبودية الخالصة والأتباع الصحيح. .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

الأربعين في صفات رب العالمين

نبذة عن الكتاب : فهذا كتاب ألفه شيخ الإسلام وحافظ الأنام الإمام الذهبي رحمه الله تعالى وضمنه توحيد الأسماء والصفات الذي يعد أحد أبواب التوحيد الثلاث وقسمه إلى ثلاثة عشر بابا. ابتدأ كل باب بكلام رب العالمين وثنى بحديث خاتم المرسلين ثلث بأقوال الصحابة والتابعين وأقوال السلف من أئمة هذا الدين. .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

إثبات الشفاعة

إثبات الشفاعة لفضيلة الإمام : محمد بن شمس الدين الذهبي " رحمه الله تعالى " .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

تشبه الخسيس بأهل الخميس في رد التشبه بالمشركين

    تشبه الخسيس بأهل الخميس في رد التشبه بالمشركين لفضيلة الإمام : محمد بن شمس الدين الذهبي " رحمه الله تعالى " نبذة مختصرة عن الكتاب : وهو كتاب قيم بين فيه الشيخ رحمه الله تبارك وتعالى حكم التشبه باليهود و النصارى في أعيادهم وغيره وذلك في وقته رحمه الله تعالى .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

كتاب العرش

    كتاب العرش لفضيلة الإمام : محمد بن شمس الدين الذهبي " رحمه الله تعالى " نبذة مختصرة عن الكتاب : وهو كتاب قيم بين رحمه الله فيه بيان ماورد في إثبات العرش .. .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019

المنتقى من منهاج الاعتدال في نقض كلام أهل الرفض والاعتزال

    المنتقى من منهاج الاعتدال في نقض كلام أهل الرفض والاعتزال نبذة مختصرة : المنتقى من منهاج الإعتدال في نقض كلام أهل الرفض والإعتزال [ مختصر منهاج السنة ] : هذا الكتاب - منهاج السنة النبوية في نقض دعاوى الرافضة والقدرية - من أعظم كتب الإمام المجاهد شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية - رحمه الله -، قد رد فيه على شبه الرافضة، وبين فيه بطلان مذهبهم، وشباب الاسلام اليوم بأمس الحاجة إلى قراءة هذا الكتاب، ومعرفة محتواه؛ حيث أطل الرفض على كل بلد من بلاد الإسلام، وغيرها بوجهه الكريه، وكشر عن أنيابه الكالحة، وألقى حبائله أمام من لا يعرف حقيقته، مظهرا غير مبطن ديدن كل منافق مفسد ختال؛ فاغتر به من يجهل حقيقته، ممن لم يقرأ مثل هذا الكتاب، وفي هذه الصفحة اختصار لهذا الكتاب النفيس، اختصره الحافظ الذهبي - رحمه الله -. .. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..
تاريخ النشر : 8/11/2019